الجمعة، 1 نوفمبر، 2013

تعريف الروبوت ببساطة


تعريف الروبوت ببساطة 



لن أدخل في معمعة التعريفات و الرجوع لتاريخ الروبوت و من أين جاءت تسميته... ومن هذا القبيل , هذه التدوينة ستقدم لمحة سريعة على اجزاء الروبوت .

يقسم الروبوت ل 3 أنواع :

1)روبوت ذاتي التحكم : يقوم هذا الروبوت بقراءة المتغيرات حوله بواسطة الحساسات او الكاميرات او أي وسيلة ادخال اخرى , ثم يحلل المعطيات و يتخذ الأوامر ذاتياً بناءاً على الكود المبرمج مسبقاً


2) روبوت متحكم به عن بعد : يقوم بالتحرك اعتماداً على أوامر يتلقاها من المستقبل سواءاً بوسائل سلكية أو لاسلكية .



3)روبوت نصف ذاتي التحكم : و هو يجمع بين النوعين السابقين , من حيث قدرته على الحركة لوحده او التحويل للتحكم بواسطة مستخدم عن بعد .




في سلسلة اصنع الروبوت , سأركز حديثي حول أهم الأجزاء التي ستشملها الروبوتات التي سنقوم ببناءها .

أهم المكونات التي تحتاجها لتصنع فيها روبوت :



1) العقل الالكتروني : و هو في الغالب يكون اما MCUمتحكم أصغري ووظيفته هي استقبال الأشارات و البيانات من الحساسات المختلفة , و التحكم في المحرك او التحكم بالنظام الذي بني الروبوت لعمله , كألتقاط الصور و تخزينها , او ارسالها لمستخدم او تفعيل عمل حساس او تعطيله ... إلخ , العقل الإلكتروني الذي سنستخدمه في هذه السلسلة هو ATMEGA328 الموجود في أغلب بطاقات الأردوينو . 



2)المحركات : هو الجزء الذي يقوم بتحريك الروبوت و نقله من مكان لآخر , تتنوع هذه المحركات من حيث النوع و السعر و طريقة التحكم.


أشهر الأنواع هو المحركات المستمرة ذات التروس DC Motor gear و أيضاً محركات ال servo السيرفو ذات الدوران الكامل 360 درجة . 



محركات العاب الأطفال هي محركات DC بدون تروس رخيصة و لكنها سيئة و لا تتحمل عزم عالي "و هذا يتسبب بخراب البطاريات و تعطل عمل المتحكم بشكل دقيق نتيجة التشويش الناتج عن صوت المحرك , يفضل بشدة عدم استخدامها" .


3) دارة قيادة المحرك : المحركات المستمرة DC تستهلك تيار عالي جداً لا يستطيع المتحكم MCU ان يزود المحرك مباشرة بالطاقة لأنه تياره محدود جداً , لذلك نلجأ لدارة تسمى دارة قيادة التيار وظيفتها تأمين تيار كافي للمحرك للعمل بواسطة أوامر قادمة من المتحكم , و بهكذا يتحقق لدينا عزل كهربائي تحمي المتحكم الأصغري MCU من التلف .

في هذه السلسلة سأتطرق لأهم دارتي قيادة و هما L298 و L293 الأكثر شهرة و توافراً بالأسواق .








مصدر الطاقة :اختيار البطاريات أمر مهم و قد أفردت له مقالة خاصة حتى تميز بين الأنواع المختلفة .

ينصح دائماً بتوافر مصدرين مختلفين لتغذية الروبوت , واحد للمتحكم و الحساسات  و الآخر للمحرك

الحساسات و المستشعرات: تكون وظيفتها مثل الحواس عند الإنسان , و هي تعطي قراءات مختلفة للحساس عن الظروف المحيطة به , كحساسات المسافة أو حساسات درجة الحرارة أو الإضاءة أو الكاميرات و غيره .





في هذه السلسلة سأعرض العديد من الحساسات مثل Ultrasonic, IR distance sensor و المزيد في وقت لاحق .

هيكل الروبوت : تستطيع إختيار هياكل متعددة , بعضها جاهز و بعضها من تصميمك أو من هياكل قديمة و مستعملة .



لا يهم ما تختار , المهم أن يكون مناسب لوضع و ترتيب القطع عليها . 

هناك الكثير من الأنواع الجاهزة , منها بعجلين , و منها بأربعة و منها بجنزير مثل الدبابة . 

بشكل عام هذه هي المكونات الرئيسية في الروبوت , فعندما تريد أن تصنع روبوتك الخاص يجب عليك أن تأخذ هذه الأجزاء بعين الإعتبار و أن تختارها بحيث تكون مناسبة لمشروعك .

2 التعليقات :

 
Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.