الخميس، 1 أغسطس، 2013

مقدمة لنمط الإسبات Sleep mode

في كثير من الأجهزة الكهربائية نحتاج دائماً لأن نجعل البطارية التي تشغلها تدوم لمدة أطول "أو حتى الأجهزة التي تعمل على فولتية مترددة  220 فولت لتوفر في فاتورة الطاقة " , لذلك نرى أن هذه الأجهزة مدعمة بوضعيات مختلفة من توفير الطاقة الكهربائية لتوفر لك هذا الخيار .

 حيث نراه في الأجهزة الخلوية و الحواسيب المحمولة و الكاميرات الرقمية و الطابعات و التلفزيونات الحديثة و غيرها الكثير , فهذه المزايا تجعل له فائدة اقتصادية و تسويقية لجذب العملاء نحو هذه المنتجات .


منج لشركة أبل و يشرح فيه مدير الشركة عن مزاياه و التي من ضمنها كفاءة االجهاز في استهلاك الطاقة



في مشاريع الطاقة المتجددة" الشمسية و الرياح " هذا الأمر مهم للغاية خصوصاً اننا نريد رفع الكفاءة أكبر قدر ممكن , لذلك يبرمج النظام الكهربائي ليدخل في وضع توفير الطاقة عند عدم استخدامها لفترة معينة , و أيضاً في مشاريع الطاقة الشمسية نستخدم وضعيات توفير الطاقة و الإسبات للمعدات التي تقوم بتحريك الخلايا الشمسية لتجميع أكبر قدر من الطاقة الشمسية "مشاريع Solar tracker ".


فهل بإمكاننا بناء مشروع ما بواسطة الأردوينو له القدرة على توفير الطاقة ؟ الجواب نعم .

للعلم فإن التيار  الذي  تستهلكه بطاقة الأردوينو Uno تبلغ44 ملي أمبير  في وضع التشغيل العادي , و قد ينخفض هذا التيار إلى حدود 28 ملي امبير تقريباً , قد يكون هذا التيار ضئيل جداً و يدفع البعض للسؤال : لماذا نوفر بضع ملي أمبيرات من خلال الإسبات ؟ و أن هذا التوفير  قليل و قد يكون غير عملي ؟

نعم قد يكون هذا صحيح , لكن لنظام كامل , قد يحتوي على الأيثرنت Ethernet و اجهزة اتصال مثل الRF او البلوتوث و وجود شاشة عرض LCD تتم تغذيتها من 4 بطاريات 1.5 فولت قد تعطي لنظامك وقت عمل أكثر بكثير من الوقت الذي سيستهلكه نظام أخر بدون وضع الأسبات .

أكثر شيء مهم في هذا الموضوع هو أن أكثر الطاقة الضائعة في بطاقة الأردوينو يكون في منظم الجهد Voltage regulater الذي يضيع عليه لوحده نصف الطاقة "أي كفاءة في حدودها القصوى 50% على احسن تقدير ".  





لذلك أختيارك لمصدر تغذية مناسب يحقق كفاءة أعلى للأردوينو بحيث أن استخدام مصدر مثل بطاريات 1.2 فولت *4 = 4.8 فولت يكون أكثر كفاءة من استخدام بطارية 9 فوت عن طريق منظم جهد 7805  .
أيضاً هناك اصدارات مختلفة من الأردوينو تعمل على صرف طاقة منخفض كأردوينو ميني mini و أردوينو نانو nano أفضل بكثير في مجال استهلاك الطاقة من الأردوينو أونو Uno مثلاً .  
الفكرة من سلسلة مقالات و عددها 3 مقالات للحديث عن هذا الموضوع و كيف تبرمج المتحكم الأصغري atmega 328 الموجود في اغلب اصدارات الأردوينو على وضعية الإسبات لتوفير الطاقة .



1 التعليقات :

  1. موضوع رائع .. بانتظار باقي المقالات :)

    ردحذف

 
Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.